منتدى التربويون

أخي الزائر التربوي الكريم
مرحبا بك في منتدى التربويون
يشرفنا تسجيلك و مشاركتك معنا
بالتوفيق
منتدى التربويون

    رسالة في التربية مع الخطة و التوصيات

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 527
    تاريخ التسجيل : 20/10/2008

    رسالة في التربية مع الخطة و التوصيات

    مُساهمة  Admin في الأحد يوليو 19, 2009 7:06 am

    أبعاد النظرية التربوية الإسلامية في السنة النبوية
    ملخص الدراسة

    اسم الباحثة : فاطمة سالم عبد الله باجابر .

    عنوان الدراسة : أبعاد نظرية التربية الإسلامية في السنة النبوية .

    الهدف من الدراسة : إن الباعث الرئيسي إلى هذه الدراسة هو تسليط الضوء على منهج التربية النبوية ؛ لتطبيقه في المجال التربوي ، وتوضيح الأهداف والمضامين والأساليب التي تناولتها السنة النبوية .

    منهج الدراسة : استخدمت الباحثة المنهج التحليلي الوصفي : متمعنة ًفي الأحاديث النبوية ، مستنبطةً الجوانب التربوية ذات الصلة بأهداف ومضامين وأساليب نظرية التربية الإسلامية .

    فصول الدراسة : اشتملت الدراسة على أربعة فصول ، هي كالتالي :

    l الفصل الأول : خطة الدراسة ومنهجيتها .

    l الفصل الثاني : عنوانه - ماهية نظرية التربية في السنة النبوية - ، وتناول مفهوم النظرية بصورة عامة ، ومفهوم
    النظرية التربوية ، والاعتراضات تجاه مفهوم النظرية ، واستخدام النظرية في موضوع الدراسة الحالية .

    l الفصل الثالث : وعنوانه - أهداف نظرية التربية في السنة النبوية - ، وتناول تحقيق العبودية لله واتباع سنة
    رسوله صلى الله عليه وسلم ، بناء الإنسان الصالح وتوضيح صلته بالكون ، وتأسيس مجتمع إسلامي قادر على بناء حضارة رائدة في العالم .

    l الفصل الرابع : وعنوانه - مضامين نظرية التربية في السنة النبوية - مضامين الطبيعة الإنسانية ، مضامين التربية ،
    مضامين التربية الاجتماعية .

    l الفصل الخامس : وعنوانه - أساليب نظرية التربية في السنة النبوية - ، وتناول ستة أساليب ، هي : أسلوب التشبيه ، والحوار ، والقصص النبوي ، والقدوة ، والتربية بالأحداث ، والملاحظة والاستنتاج .

    أهم النتائج : 1- أوضحت الدراسة أنه لا مانع من استخدام كلمة (نظرية) في مجال التربية الإسلامية ؛ لأن كلمة (نظرية) لا تمس النصوص الشرعية ، وإنما تتناول الجوانب التربوية التي يحتاجها المسلم في العصر الحاضر ، وطريقة التطبيق . 2- أوضحت الدراسة غزارة السنة النبوية بالمضامين التربوية التي يلزم الأخذ بها لتستقيم أمور المجتمع المسلم .

    أهم التوصيات : 1- أهمية الاهتمام بالتربية النبوية والاستفادة منها في معالجة المخالفات السلوكية في ضوء أهدافها ومضامينها التربوية باستخدام الأساليب التربوية التي أرشد إليها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم . 2- على المربي أن ينوع الطرق التربوية ويحرص على استخدام الأساليب العقلية في الإقناع ، فهي وسيلة متميزة تضمن وصول المعلومات إلى ذهن السامع ، وتوضيح القضايا الدينية والدنيوية .

    أهم المقترحات : 1- تناول الأساليب التربوية عند كل خليفة من الخلفاء الراشدين بدراسة مستقلة ، توضح المواقف التربوية التي حدثت في ذلك العصر ، وعرض العلاج الذي استخدم لحلها ، والقضاء عليها ، وتأصيل الأساليب التربوية المعاصرة . 2- أن تدرج هذه الدراسة ضمن منهج نظرية التربية الإسلامية لطلاب الدراسات العليا ، وأن يتبنى التعليم العام إدخال موضوعات الأساليب التربوية في السنة النبوية ضمن منهج الإعداد التربوي للمعلمين ؛ حتى يتمكنوا - بعد تخرجهم - من مواجهة المواقف التربوية التي يواجهونها في عملهم .



    جامعة أم القرى بمكة المكرمة

    كلية التربية / قسم التربية الإسلامية والمقارنة

    إشراف / أ.د. آمال بنت حمزة المرزوقي أبو حسين

    بحث مكمل لنيل درجة الدكتوراه في التربية الإسلامية

    الفصل الدراسي الثاني 1426 – 1427 هـ

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 5:12 pm