منتدى التربويون

أخي الزائر التربوي الكريم
مرحبا بك في منتدى التربويون
يشرفنا تسجيلك و مشاركتك معنا
بالتوفيق
منتدى التربويون

    تصميم التدريس

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 527
    تاريخ التسجيل : 20/10/2008

    تصميم التدريس

    مُساهمة  Admin في السبت أبريل 07, 2012 4:59 pm


    ● ـ تصميم التدريس : المفهوم ـ الأنواع ـ الفوائد ـ النماذج .

    ● ـ د. سلمان أحمد الدوسري .
    * ـ تعريفه :
    * ـ يعرف تصميم التدريس بأنه عبارة عن عملية وضع خطة لاستخدام عناصر بيئة المتعلم والعلاقات المترابطة فيها بحيث تدفعه للاستجابة في مواقف معينه , تحت ظروف معينه , لإكسابه خبرات محدودة وأحداث وتغيرات في سلوكه أو أدائه لتحقيق الأهداف المقصودة .
    ويعرفه برانش تصميم التدريس بأنه : عملية مخططة لمواجهة الإمكانات المتعددة للمتعلم , والتفاعلات المتعددة بين المحتوى , والوسائل , والمعلم , والمتعلم , والسياقات التعليمية المتعددة لفترة محددة من الوقت .
    - أما بريجز فإنه يصف تصميم التدريس بأنه طريقة منهجية لتخطيط أفضل الطرائق التعليمية وتطويرها لتحقيق حاجات التعلم والتعليم .
    أما ريتشي فقد عرفت تصميم التدريس بأنه إيجاد مواصفات تفصيلية لتطوير المواقف التعليمية التي تسهل عملية التعلم وتقويمها والمحافظة عليها سواء أكانت وحدات تعليمية كبيرة أو صغيرة .

    * ـ مفهومه :
    * ـ هو علم يصف الإجراءات التي تتعلق باختيار المادة العلمية المراد تصميمها ، وتحليلها ، وتنظيمها ، وتطويرها ، وتقويمها ، من أجل تصميم المناهج والعمليات التعليمية التي تساعد على التعلم بطريقة أفضل وأسرع ، وتساعد المعلم على إتباع أفضل الطرق التعليمية في أقل وقت وجهد ممكنين .
    وعموماً فإن مصمم التدريس على أية حال , لا يبدأ في الإنتاج حتى ينتهي من إعداد الخطط وحدود تنفيذها .

    * ـ أنواعه :
    • التصميم المصغر : مثل تصميم الدروس .
    • التصميم الشامل : مثل تصميم المقررات والمناهج وبرامج التدريب .
    • تصميم الوحدات التعليمية : مثل تصميم الحقائب التدريبية .

    * ـ أهم فوائده :
    • يوجه الانتباه إلى الأهداف التعليمية كبداية .
    • يزيد من احتمالية فرص نجاح المعلم في تعليم المادة التعليمية .
    • يوفر الجهد والوقت .
    • يقلل من التوتر الذي ينشأ بين المعلمين بسبب التخبط في إتباع الطرق التعليمية العشوائية .

    * ـ نماذج تصميم التدريس :
    تستخدم نماذج تصميم التدريس في الوصف والتنبؤ والتفسير ، وتزود العاملين في مجال تصميم التعليم بأدوات مفاهيمية واتصالية تمكنهم من توجيه وترتيب عمليات التعلم .
    ويقصد بالنماذج : الخطوات الإجرائية لعملية لتصميم التدريس (تصميم المواد ، الوسائل التعليمية ، حل المشكلات التعليمية ، الحقائب التدريبية) ، ومن هذه النماذج :

    • نموذج روميوفسكي :
    o تحديد الأهداف السلوكية .
    o تحديد العمليات التعليمية اللازمة لتحقيق كل هدف .
    o تحديد خواص الوسائل التعليمية الأساسية التي تساعد على تحقيق الهدف .
    o تحضير قائمة محددة بالوسائل المناسبة .
    o إعداد الوسائل وتجهيزها .
    o تحديد طرق التنفيذ والتقويم .

    • نموذج لوغان :
    o مرحلة التحليل : تحليل المهمات .
    o مرحلة التصميم : صياغة الأهداف .
    o مرحلة التطوير : تحديد الطرق والمواد التعليمية .
    o مرحلة التنفيذ : تطبيق الدرس .
    o التحقق من النواتج التعليمية (التقويم) .

    • نموذج ديك وكاري :
    o تحديد الأهداف التعليمية .
    o تحليل المهمة التعليمية .
    o تحديد السلوك المدخلي للمتعلم .
    o كتابة الأهداف الإجرائية .
    o تطوير الاختبارات المحكية .
    o تطوير استراتيجيات التعلم .
    o تطوير المواد التعليمية واختيارها .
    o تصميم التقويم التكويني وتنفيذه .
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 527
    تاريخ التسجيل : 20/10/2008

    رد: تصميم التدريس

    مُساهمة  Admin في السبت أبريل 07, 2012 5:02 pm

    يعد علم تصميم التدريس Science of Teaching Design أحد فروع علم التدريس ، وفيما نعلم انه لا يوجد اتفاق بين منظرى او ممارسى علم تصميم التدريس حول تعريف محدد لهذا العلم ، وربما ترجع حاله عدم الاتفاق هذه لكونهم مختلفين حول طبيعه عملية تصميم التدريس ذاتها ، فضلاً عن كونه من العلوم الحديثة التى لم تستقر على معنى محدد بعد وعلى أى الاحوال فأننا نرى ان علم تصميم التدريس هو ذلك العلم التطبيقى من علوم التدريس الذى يعنى بتوصيف القواعد والمبادىء والاجراءات وتخليق النماذج اللازمة لتصميم ( تخطيط ) منظومات التدريــس ( 85:5).

    ويشير مصطلح تصميم التدريس الى العملية المنظمة المتصلة بتطبيق مبادىْ التدريس والتعلم فى التخطيط للمواد والانشطة التدريسية (34:2).

    أو هو " عملية منهجية او منظومية لتخطيط منظومات التدريس لتعمل باعلى درجة من الكفاءه والفاعليه لتسهيل التعلم لدى الطلاب ، وعاده ما يستعان لانجاز هذه العملية بما يسمى بمخططات او خطط التدريس Teaching Plans

    تدريب رقم (1)

    1. ما تصورك أنت عن تصميم التدريس
    2. ماذا أضاف هذا التعريف إلي معلوماتك
    1. أهمية تصميم ( تخطيط ) التدريس .
    أولاً: بالنسبة للمعلم الجامعى : (9 : 86 )

    1. يساعده فى تحديد الأهداف التى يود ان تتحقق عند طلابه .
    2. يوجه المعلم فى تنظيم النشاطات ، ويبعده عن التخبط فى تنفيذها .
    3. يساعد المعلم فى توزيع الوقت بشكل متوازن ، بحيث لا يتجاوز إي جوانب اساسية يرغب فى تخطيطها ، وبحيث لا يطغى جانب على آخر .

    4. يساعد المعلم فى اختيار الأساليب والوسائل والنشاطات المناسبة .
    5. يمكن المعلم من الاستفادة من الوقت المتاح بشكل امثل .
    6. يمكن المعلم من التقويم السليم لطلابه والحصول على التغذية الراجعة .
    7. يجعل المعلم اكثر ثقة بنفسه واقل شعوراً بالاضطراب .
    ثانيا: بالنسبة للمتعلم :

    · يساعد الطالب فى تنظيم وقته فى الدراسة وتوزيعه بحسب الأهمية المعطاه للاهداف والمحتوى ، كما بين ذلك تخطيط المعلم .
    · يجعل الطالب اكثر قدره على الاستيعاب وذلك لان المادة تكون منظمة له .
    · يزيد من دافعيه الطالب للتعلم .
    · يكتسب الطالاب اتجاهات إيجابية نحو المعلم ، وذلك لان المعلم المنظم يترك انطباعاً حسناً عن نفسه لدى طلابه .
    2. يتأثر الطالب بالجوانب الإيجابية للمنهج الخفى عند معلمه ، فيكتسب عادات سليمة تساعده فى حياته ، مثل التنظيم ، وتقدير أهمية الوقت واستغلاله بشكل أمثل( 86:9)

    · مرتكزات التصميم ( التخطيط) الفعال للتدريس :
    1. الأحداث التدريسية Instructional Events
    فى ضوء ما قدمه علم النفس المعرفى حول كيفية حدوث التعلم وفقاً لنظرية معالجة المعلومات وعلاقتها بالذاكره او " البنية العقلية وضع" "روبرت جانيية" استراتيجية الاحداث التدريسية لتحديد كيفية تتابع وسير وتصميم التدريس وتشتمل (13 : 37- 47 ).

    أ - المقدمة : Introduction

    وتشمل الاحداث التالية :

    · تنشيط الأنتباه Active attention
    · تحديد الهدف Establish Purpose
    · إثارة الاهتمام والدافعية and Motivation Arouse Interest
    · تقديم نظره عامة تمهيدية للدرس Preview The Lesson
    ب- الجسم (المتن ) Body

    1- إستدعاء المعرفة السابقة المتصلة Recall Relevant prior Knowledge

    2- معالجة المعلومات و الأمثلةProcess information and examples.

    3- تركيز الأنتباة Focus Attention .

    4- استخدام استراتيجيات التعلم Employ learning strategies .

    5- التطدبيق Practice .

    6- التغذية الراجعه التقويميةEvaluate feedback .

    ج – الاستنتاج Conclusion

    · التلخيص والمراجعهSummarize and review .
    · تمويل التعلمTransfer learning .
    · اعادة واثارة الدافعية والغلقRemotivate and close.
    د- التقييمAssessment :

    · تقييم الاداءAssess performance .
    · التصحيح والبحث عن العلاج Evaluate feedback and seek remediation.
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 527
    تاريخ التسجيل : 20/10/2008

    رد: تصميم التدريس

    مُساهمة  Admin في السبت أبريل 07, 2012 5:03 pm

    نموذج لدرس محضر باحدى نماذج تصميم التدريس
    تطبيق نموذج للتصميم التعليمي ( الوضوء )
    1- مرحلة التحليل
    •تحليل الإحتياج
    لمعرفة الوضع الراهن احلل مدى المام الطالبات بمعنى الوضوء وذلك بسؤالهم في الحصة التي تسبق هذا الدرس عن ماهية الوضوء وكيفية آدائه
    الوضع الراهن : لايتقن الطلاب عملية الوضوء
    ولمعرفة الوضع المرغوب تم الإطلاع على كتاب دليل المعلمة للصف الثاني ابتدائي
    الوضع المرغوب : اتقان الطلاب عملية الوضوء بشكل صحيح
    والفجوة بين الوضعين هي مايعبر عنه بكلمة الإحتياج
    الإحتياج هو : عرض درس عملي يوضح كيفية الوضوء
    •تحليل الأهداف
    لدينا 3 أنواع من الأهداف ( هدف تربوي – مقاصد تعليمي – أهداف اجرائية )
    بالنسبة للهدف التربوي فيكمن في
    1- تربية نشء صالح
    2- نشر تعاليم الإسلام الصحيحة
    أما المقاصد التعليمية فهي كالتالي
    1- استشعار أهمية الطهارة للفرد
    2- معرفة الطالب لصفة الوضوء الصحيحة
    في هذه المرحلة يتم تحليل المنهج المختار إلى أهداف سلوكية كما حددها ميجر ولصعوبة قياس الهدف الوجداني فقد تم دمجه مع الهدف المعرفي وقد تنوعت الأهداف إلى معرفية وحركية
    1- ان تذكر التلميذة صفة الوضوء بدون أخطاء
    2- ان تقارن الطالبة بين المضمضة والإستنشاق بشكل صحيح
    3- ان تعرف الطالبة الإستئثار بنسبة صواب 95 %
    4- أن تطبق الطالبة صفة الوضوء أمام المعلمة بدون اسراف بالماء
    5- أن تعدد الطالبة أهمية الطهارة واحدة على الأقل
    •تحليل المادة التعليمية
    بما ان المادة التعليمية موضوعة مسبقاً من قبل وزارة التربية والتعليم فهي بالتالي المسئولة عن تسلسل المادة وتسييرها من السهولة للصعوبة وما على المعلمة إلا تحليل تلك المادة التعليمية وتحليل المهام التي سوف تقوم بها الطالبات
    1- يتكون محتوى المادة العلمية من
    - صفة الوضوء
    - الفرق بين المضمضة والإستنشاق والإستئثار
    - الطهارة وأهميتها
    2- تحليل المهام
    - يقصد بتحليل المهام هي تلك المهام اللتي سوف تنجز من قبل الطالبات من خلال دراستهم للمادة ويمكن تلخيصها بالآتي
    قراءة الدرس قبل الحضور للمدرسة
    الإنتباه لشرح المعلمة
    اداء التمرينات والواجبات التي تعطيها المعلمة للطالبات بعد نهاية الدرس
    المشاركة في النقاش والحوار
    الإستفسار عما يصعب على الطالبة فهمها
    •تحليل خصائص المتعلمين
    بالرجوع إلى سجلاتهم الوظيفية يتضح أن المتعلمين تتراوح أعمارهم مابين 7-9 سنوات وبما أنهم في مدارس الإعداد العام العادية فمن المتوقع ان نسبة ذكاؤهم نسبة عادية فلا حاجة لإجراء اختبار الذكاء عليهم ويفضل الرجوع لسجلاتهم الأكاديمية الصحية لمعرفة مايواجهونهم من مشاكل
    وبالنسبة لهذه المرحلة فلهم العديد من الخصائص النفسية والجسمية والمعرفية وسوف نستعرضها فيما يلي
    بالنسبة لتصنيف بياجيه العقلي المعرفي
    فقد صنفهم ضمن مرحلة العمليات المحسوسة "المادية " وهي التي تكون من عمر 7-12 سنة وإذا كانت المجتمعات صناعية يمكن ان يصلوا إلى هذه المرحلة من عمر 6 سنوات ومن مميزات هذه المرحلة
    - تزداد القدرة على التصنيف
    - يتطور مفهوم ثبات الشيء
    - قدرة الطفل على الترتيب المتسلسل للأشياء على أساس بعد واحد فقط
    - يفهم الطفل كثير من المصطلحات النسبية الدالة على العلاقة
    لذلك يجب مراعاة هذه الصفات عند تدريس المادة
    أما بالنسبة للتقسيم النفسي الإجتماعي فقد ظهرت هذه الفئة من ضمن التقسيم الرابع
    الإحساس بالكفاية مقابل الشعور بالدونية (6-12 سنة )
    في هذه المرحلة ينمي الطفل مهاراته اللازمة للمشاركة في النشاطات المختلفة تحصيلية كانت أو غير ذلك ليصبح فرد منتج قادر على التحصيل والإنجاز فإذا حقق انجازات أكثر من الفشل سينمو لديه شعور بالكفاية وإلا فإنه سيشعر بالدونية وينمو لديه الإحساس بالنقص
    التقسيم من منظور اسلامي
    يعتبر الإسلام سن ال 7 سن التمييز العقلي
    التقسيم الجسمي التربوي
    تسمى بمرحلة الطفولة المتأخرة (6-12 سنة ) وتسمى ايضاً بمرحلة المدرسة الإبتدائية وقد قال عنها هافجرست " انها مرحلة تعلم المهارات الحركية والمهارات اللازمة للقراءة والكتابة والحساب " وتتميز هذه المرحلة بـ
    - الطفل كثير الحركة والنشاط
    - انسب مرحلة للتطبيع الإجتماعي وغرس القيم الإجتماعية والاخلاقية
    - بناء اتجاهات سليمة نحو الذات ككائن عضوي تام ( كتكوين العادات والعناية بالجسم والنظافة )
    - تعلم انشاء العلاقات مع الأقران وتحقيق الإنسجام معهم
    - تعلم المهارات الأساسية في القراءة والكتابة والحساب
    - تكوين الضمير ومعايير الأخلاق والقيم
    - في هذه المرحلة يظهر الخوف من المدرسة والمدرسين
    - الإستجابة والإنفعال في هذه المرحلة تكون اهدأ من السابقة
    - بالنسبة للإدراك في هذه المرحلة تزداد قدرته على وصف الأشياء وادراك العلاقات المكانية والحركية
    - بالنسبة للمفاهيم تنمو مفاهيمه وتتدرج من البسيط إلى المعقد ومن الحسي إلى المجرد ومن المفاهيم المتمركزة حول الذات إلى المفاهيم الأكثر موضوعية
    - بالنسبة للإنتباه في بداية هذه المرحلة تكون قدرة الطفل على الإنتباه محدودة في المدة حيث لايستطيع التركيز لفترة طويلة ولايستطيع توزيع انتباهه على موضوعات متعددة
    - بأما التذكر فتنمو الذاكرة تدريجياً حيث يحل التذكر القائم على الفهم والإدراك محل التذكر الآلي وبالنسبة للتفكير ينمو تفكيره من الحسي المادي إلى التفكير المجرد
    •تحليل البيئة
    المصادر البشرية : المعلمة والطالبات
    المصادر المادية : يجب توفر الآتي
    - سبورة وأقلام للسبورة
    - جهاز عرض ضوئي
    - حاسب آلي
    - سماعات
    - يجب أن تكون هناك دورة مياه مخصصة للوضوء
    القاعة الدراسية : هو الفصل الدراسي المعتاد الذي سيجرى فيه الدرس
    الوقت : 45 دقيقة
    بعض المعوقات التي قد تصادفني :
    - عدم توفر ما في دورة المياه المخصصة للوضوء
    - انقطاع الكهرباء
    - خلل في الأجهزة التقنية
    لملافاة ذلك والتعويض عنه يكون لد ي بعض الأشياء التي أقوم بتخزينها في مكان آمن وأخرجها عند الحاجة إليها وهي
    - لوحة عن ترتيب صفة الوضوء وتقوم الطالبات بعمل هذا الترتيب
    - ماء في قارورة + حوض حتى تجري المعلمة التجربة لطالباتها في حال انقطع الماء عن المدرسة
    2- مرحلة الإعداد
    •اعداد اسلوب التدريس
    بعد معرفتنا لخصائص المتعلمين وتحديدنا للأهداف التعليمية فإنه سيتم اتباع استراتيجية التعليم الآتية
    - سأقوم بدمج اسلوب العرض مع اسلوب التفاعل (نموذج كمب ) حيث أنني في البداية سأقوم بعرض جزء من الدرس بأسلوب التفاعل عن طريق تقسيم الطالبات إلى 3 مجموعات والغرض من ذلك هو انشاء العلاقات مع الأقران وتحقيق الإنسجام معهم وطرح الأسئلة عليهم ومناقشتهم ثم بعد ذلك تصبح كل طالبة لوحدها
    وقدتم اختيار هذه الطريقة بناء على معرفتنا لخصائص المتعلمين التي تم ذكرها سابقاً والتي من أهمها
    - قدرة الطفل على الترتيب المتسلسل
    - الطفل كثير الحركة والنشاط
    - انسب مرحلة للتطبيع الإجتماعي وغرس القيم الإجتماعية والأخلاقية
    - تعلم انشاء العلاقات مع الأقران وتحقيق الإنسجام معهم
    - المفاهيم تتدرج من الحسي إلى المجرد
    •اعداد الوسائل التعليمية
    لتحقيق الأهداف السلوكية التي تم وضعها ومراعاة لخصائص المتعلمين واعتماداً على مخروط الخبرة لإدجار ديل
    فإننا نختار الوسيلة التعليمية الملائمة لذلك من حيث التدرج من المحسوس إلى المجرد
    خبرة ممثلة : المعلمة تقوم بالوضوء أمام الطالبات ثم الطالبات يقمن بذلك
    الصور المتحركة : عرض يوضح ترتيب صفة الوضوء الصحيحة بمشاركة الطالبات
    الرموز المجردة : يتم توضيح ماتم في الدرس على السبورة
    إذا الوسائل التعليمية والأدوات التي نحتاج إليها هي على النحو التالي
    - انشاء عرض لترتيب صفة الوضوء ويكون للطالبات القدرة على التفاعل مع هذا العرض
    - السبورة لكتابة التعريفات المهمة عليها
    - عند تقسيم الطالبات إلى 3 مجموعات فإن كل مجموعة يكون لها اسم فأجهز هذا الإسم على ورق مقوى
    - يجب أن يكون هناك دورة مياه مجهزة ومخصصة للوضوء
    في حالة حدث معوقات كما ذكر في مرحلة تحليل البيئة فإننا نعتمد على الوسائل التالية
    - قارورة ماء وحوض للوضوء
    - لوحة كبيرة مقسمة إلى 7 أقسام فارغة و7 أوراق موضح فيها خطوات الوضوء (الطالبات يقمن بترتيب الخطوات)
    •اعداد الإمكانات الطبيعية
    الميزانية :
    تأجير جهاز العرض الضوئي : 200 ريال
    الوسيلة التعليمة ( اللوحة المقسمة إلى سبعة أقسام ) : 100 ريال
    قارورة ماء : 3 ريال
    حوض للوضوء : 15 ريال
    اسماء المجموعات : 5 ريال
    ما سيذكر انياً فإنه متوفر مسبقاُ مثل
    - الحاسب الآلي
    - سبورة
    - أقلام للكتابة على السبورة
    - دورة مياه مخصصة للوضوء
    - غرفة صف
    •اعداد أدوات التقويم
    حسب اسلوب التدريس المستخدم فإن ادوات التقويم المتبعة هنا هي الأسئلة والنشاطات التي تحدث داخل الحصة الدراسية وليس هناك اختبار قبلي أو بعدي للمادة وهذا التقويم يوضع لقياس الأهداف السلوكية وهل تحققت ام لا وهذه الأسئلة على النحو التالي
    •رتبي الصور التالية حتى تكون صفة الوضوء صحيحة ؟
    •ماهي فوائد الوضوء ؟
    •مالفرق بين المضمضة و الإستنشاق والإستئثار ؟
    •صح ام خطأ : عند الوضوء نستخدم كمية كبيرة من الماء
    •ما أهمية الطهارة ؟
    •ماهو الإستئثار؟
    •عرفي المضمضة ؟
    •عرفي الإستنشاق ؟
    •قومي بعملية الوضوء كاملة ؟
    3- مرحلة التجريب والتنقيح
    بما ان الدرس قصير فإننا في مرحلة التجريب الافرادي نقوم بسؤال إحدى المعلمات عن طريقة عرض الدرس وهل هي مناسبة أم لا أما في مرحلة التجريب مع مجموعة صغيرة فلا داعي له لأن الدرس قصير جداً وفي مرحلة التجريب في مكان الإستخدام فأنا اتأكد من المكان وهل هو مناسب لإلقاء الدرس وهل الأدوات متوفرة والإضاءة جيدة
    4- مرحلة الإستخدام
    كما قلنا سابقاً فإننا سندمج اسلوبين مع بعضهما البعض ( اسلوب العرض والتفاعل ) وبما أن الطالبة في هذه المرحلة تنتقل من المحسوس إلى المجرد فإنني سأتبع هذه في درسي والطريقة على النحو التالي
    أولاً : اقدم للطالبات مفهوم الوضوء وفائدته
    ثانياً : اذهب بالطالبات إلى دورة المياة المخصصة للوضوء وأقوم بشرح الوضوء أمامهن ثم اطلب منهن تطبيق مافعلته
    ثالثاً : نرجع للفصل وأقوم بتقسيمهم إلى 3 مجموعات ثم اعرض بإستخدام عارض الصور الضوئية واطلب من كل مجموعة أن ترتب الصور باستخدام الأرقام ثم اعرض لهن الترتيب الصحيح
    رابعاً : أقوم بطرح اسئلة للمجموعات وهي أسئلة التقويم التي تم ذكرها سابقاً في اعداد أدوات التقويم
    خامساً :افصل المجموعات عن بعضها البعض فتصبح كل طالبة لوحدها حيث انني في هذه المرحلة انتقل إلى المرحلة المجردة
    سادساً : اقوم بتلخيص ماتم في ذكره في الفصل على السبورة واطرح اسئلة للطالبات للتأكد من استيعابهن للدرس وهي اسئلة التقويم المذكورة
    ملاحظة : في حالة حدث بعض العطب في بعض المراحل فإنني استبدلها بالمراحل الآتية وهي
    في حالة عدم وجود ماء أستبدل المرحلة الأولى بــ : احضر قارورة ماء وحوض وأقوم بعمل الوضوء في الفصل نفسه ثم اطلب من طالبتين القيام بذلك
    في حالة عدم وجود كهرباء استبدل المرحلة الثالثة بــ : لوحة مقسمة إلى سبعة أقسام ثم اطلب من الطالبات ترتيب صفة الوضوء
    5- مرحلة التقويم
    •تقويم تحصيل المتعلم
    يتم تطبيق الإختبار المعد مسبقاً على الطالبات ( أثناء عرض الدرس وفي نهايته ) ويتم تسجيل النتائج التي تم التحصل عليها ومنها يتم التأكد من تحقق الأهداف الموضوعة
    •تقويم الخطة التعليمية
    بما أن الدرس يعتبر صغير جداً فليس هناك تقويم خطة تعليمية بمعنى الكلمة ولكن التقويم التي ستعمله المعلمه هو تقويم من انتاجها وتعمله لترى فعالية طريقة تدريسها وهل تحققت الأهداف أم لا فتسأل نفسها هذه الأسئلة
    هل تحققت الأهداف السلوكية التي تم وضعها ؟
    هل كان هناك تعاون وتفاعل بين الطالبات ؟
    هل الوقت المرسوم كان مناسباً ؟
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 527
    تاريخ التسجيل : 20/10/2008

    رد: تصميم التدريس

    مُساهمة  Admin في السبت أبريل 07, 2012 5:08 pm


    رابط شرح فيديو لتصميم التدريس

    http://www.safeshare.tv/w/qmWmHKgQKa

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أغسطس 21, 2018 7:32 pm