منتدى التربويون

أخي الزائر التربوي الكريم
مرحبا بك في منتدى التربويون
يشرفنا تسجيلك و مشاركتك معنا
بالتوفيق
منتدى التربويون

    ابن جماعة بقلم الدكتور صالح ابو عراد

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 527
    تاريخ التسجيل : 20/10/2008

    ابن جماعة بقلم الدكتور صالح ابو عراد

    مُساهمة  Admin في الجمعة مارس 23, 2012 11:05 pm

    ابن جماعة الكناني ( 639هـ - 733هـ ) (1 ) :
    هو بدر الدين محمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة , ولد في ( حماة ) إحدى مدن الشام . اشتغل بالتدريس في مدارس عديدة مدةً من الزمن , وكان أديبًا وخطيبًا مفوهًا ، كما أنه اشتغل بالحديث ، والتحقيق ، والإفتاء ، والقضاء , ولذلك لقب بشيخ المحدثين والمحققين ومفتي المسلمين وقاضي القضاة . له مؤلفاتٌ كثيرةٌ في علوم الحديث والتفسير والفقه والأحكام ، وألف كتاباً في التربية والتعليم سنة ( 672هـ ) أسماه ( تذكرة السامع والمتكلم في آداب العالم والمتعلم ) . توفي بمصر سنة ( 733هـ ) وقد أكمل أربعًا وتسعين سنة .
    = أهم أفكاره التربوية (2 ) :
    1- دعا إلى بعض الآداب التي ينبغي على المعلم أن يلتزم بها في نفسه مثل :
    مراقبة الله في السر والعلن ، والسكينة والوقار والتواضع ، وصيانة العلم وتنزيهه عن جعله سُلمًا للوصول إلى الشهرة أو كسب المال والسمعة والجاه ، والعناية بالعلم النافع ، والاشتغال بالتأليف والتصنيف ، وحُسن المعاملة والرفق بالناس أثناء توجيههم وإرشادهم .
    2- دعا إلى بعض الآداب التي ينبغي على المعلم أن يلتزم بها في درسه ، مثل : النظافة في الجسم والملبس , والسلام على الناس إذا وصل مجلس التدريس , واختيار الوقت المناسب للتدريس , والجلوس في مكانٍ بارزٍ ليراه طلاب العلم ، ومعاملة الناس معاملةً حسنةً ، وتقديم الأهم فالمهم من الدروس .
    3- نادى ببعض المبادئ في التدريس ، مثل :
    - ألاَّ يقوم بالتدريس إلا إذا كان مؤهلاً وقادرًا على التدريس .
    - البدء بقراءة شيء من كتاب الله تبركاً وتيمناً ، ثم الدعاء, فالاستعاذة بالله تعالى من الشيطان الرجيم , ثم حمد الله والصلاة على النبي  ، ثم يبدأ الدرس .
    - عدم الإطالة في التدريس , حتى لا يحدث الملل أو التقصير عند المتعلم ، فيؤدي ذلك إلى نقص الفائدة والخلل في الدرس .
    - التحكم في نبرات الصوت فتكون بقدر الحاجة , فلا ترتفع أكثر من المطلوب ، ولا تنخفض أقل من اللازم .
    - صيانة مجلس الدرس من اللغط ، والجدل ، والنقاش الحاد ، وتعدد وجهات النظر .
    - الالتزام بمبدأ أدب السماع , والإنصات أثناء السؤال والإجابة , وزجر من ضحك من المتعلمين استهزاءً أو تحدث مع غيره.
    - ألاّ يتحرج من قول ( لا ادري ) إذا سئل عما لا يعلمه .
    4- من آداب المتعلم مع المعلم ما يأتي :
    - اختيار المعلم المؤهل علمياً وصاحب الأخلاق العالية .
    - الطاعة والتواضع له ، والحرص على التعلم منه ، والتأدب معه أثناء الحديث .
    - مقابلته بلطفٍ ، وملاقاته في هيئةٍ كاملةٍ ونظيفةٍ , ومناداته بقول: يا أستاذي, أ و يا معلمي إجلالاً له.
    - عدم مقاطعته أو مسابقته أثناء الدرس, والاستماع إليه بإنصات ، وانتظاره حتى يفرغ من كلامه.
    - عدم الدخول عليه إلا باستئذان, وألاَّ يزيد في ذلك على ثلاث مرات.
    - التلطف في السؤال والجواب ، والحذر من مماراته وتخطئته .
    - الشكر له حتى لو وبخه , والصبر على قسوته وجفوته .
    - الجلوس بين يديه جلسه الأدب ، وعدم العبث بالأصابع والأنف واللحية ، وألا يكثر المتعلم من الالتفات يميناً وشمالاً .
    5- من آداب المتعلم مع الكتب :
    - الاهتمام بتحصيل الكتب شراءً ، أو نسخًا ، أو إعارةً ؛ لأنها آلة العلم ووسيلته .
    - المحافظة على الكتب والعناية بها , وعدم إهمالها بعد الانتهاء من دراستها .
    - لا بأس بكتابة الفوائد والتعليقات على الهوامش لا بين الأسطر .
    - إعارتها لمن يحتاجها من طلاب العلم .
    =-=-=-=-=
    المراجع :
    ( 1) حسن إبراهيم عبد العال . ( 1405هـ / 1985م ) . فن التعليم عند بدر الدين بن جماعة . الرياض : مكتب التربية العربي لدول الخليج ، ص ص (91- 98 ) .
    ( 2 ) صالح سالم باقارش ، وعبد الله علي الآنسي . ( 1406هـ / 1986م ) . مشاهير الفكر التربوي عبر التاريخ . ( د . ن ) . الطائف : مطابع دار الحارثي للطباعة والنشر . ص ص ( 184 - 186 ) .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 19, 2017 6:16 am