منتدى التربويون

أخي الزائر التربوي الكريم
مرحبا بك في منتدى التربويون
يشرفنا تسجيلك و مشاركتك معنا
بالتوفيق
منتدى التربويون

    مجموعة ملخصات رسائل ماجستير

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 527
    تاريخ التسجيل : 20/10/2008

    مجموعة ملخصات رسائل ماجستير

    مُساهمة  Admin في الخميس أكتوبر 08, 2009 8:00 pm

    رســـــــــــــــــالة ماجستير


    الإيمان بالقضاء والقدر وأثره في تربية الفرد والمجتمع



    إعداد / أحمد بن نصر الدين رسول عيدروس عيدروس



    إشراف / د/ حامد بن سالم عايض الحربي .



    السنة / 1423هــ



    (قسم التربية الإسلامية بكلية التربية جامعة أم القرى



    هدفت هذه الدراسة إلى توضيح عقيدة أهل السنة والجماعة في باب القضاء
    والقدر ،وأدلتها من الكتاب والسنة ، والإجماع والقياس والأدلة العقلية إن
    وجدت ، والآثار التربوية للإيمان بالقدر على كل من الجانب العقدي ،
    والجانب العملي ، والجانب النفسي ، والجانب الاجتماعي ، والجانب الأخلاقي
    .


    منهج الدراسة /


    استخدم الباحث المنهج الاستنباطي .


    نتائج الدراسة :


    - أن عقيدة القضاء والقدر على فهم أهل السنة والجماعة هي المتوافقة مع الفطرة السليمة والعقل الصحيح .


    -إن دراسة عقيدة القضاء والقدر بالمنهج الصحيح هو الطريق الوحيد إلى فهمها بالصورة السليمة .


    -أن مسألة القضاء والقدر من أصعب أبواب العقيدة .


    -أن الأدلة على القضاء والقدر متوافرة .


    -أن الإيمان بالقضاء والقدر يثمر تصحيح الاعتقاد في ذات الله وفي أسمائه وصفاته .


    -أن الإيمان بالقضاء والقدر ينمي الجوانب العملية عند المسلم .


    -أن الإيمان بالقدر يحقق الترابط الاجتماعي ويقويه .


    - أن الإيمان بالقدر يسمو بأخلاق المسلم إلى أرفع المقامات .





    (رســـــــــــــالة ماجستير )


    الانفتاح العقلي في التربية الإسلامية



    إعداد / يحي بن حسن بن أحمد الجعفري



    إشراف / أ. د / محمود بن محمد بن عبد الله كسناوي .



    السنة / 1420هــ



    (قسم التربية الإسلامية بكلية التربية جامعة أم القرى





    يهدف الباحث من دراسته هذه إلى :


    -توضيح مفهوم الانفتاح العقلي من منظور إسلامي .


    -بيان أهمية الانفتاح العقلي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية .


    -بيان الأسس التي يقوم عليها الانفتاح العقلي في التربية الإسلامية .


    -بيان بعض المظاهر التي تدل على الانفتاح العقلي في التربية الإسلامية .


    -بيان ضوابط الانفتاح العقلي في التربية الإسلامية .


    -إبراز التزام بعض المربين والمسلمين بالانفتاح العقلي .


    -وضع تصور مقترح للأساليب التربوية التي تساعد على الانفتاح العقلي في التربية والتعليم .


    منهج الدراسة /


    الوصفي التحليلي ، والطريقة الاستنباطية واستخراج أهمية الانفتاح العقلي في ضوء الكتاب والسنة .


    نتائج الدراسة /


    -أن العقل خلقه الله ليقوم بوظيفته التي خصه بها وفي الحدود التي حدها الشرع .


    -أهمية الانفتاح العقلي في ضوء القرآن والسنة تتمثل في : (أنه يحقق
    للمسلمين بناء مجتمع متميز وأنه وسيلة للرقي العلمي والحضاري ، وأنه سبيل
    لبناء العادات الحسنة والتحرر من التعصب والجمود )


    -أن الأسس التي يقوم عليها الانفتاح العقلي في التربية الإسلامية هي :
    (الإيمان بالله ، والأمانة العلمية ،والتواضع والشعور بالمسئولية ، وتعلم
    وتوظيف اللغات الأجنبية ) .


    -أن من ضوابط الانفتاح العقلي في التربية الإسلامية ما يلي :


    -ما يتعلق بالشخص الذي يتصف بهذه الصفة (أن يكون صاحب عقيدة صحيحة ومنهج واضح راسخ) .


    -ما يتعلق بالشيء أو المادة المراد تقبلها (موافقتها للأصول الإسلامية وتحقيق المصلحة والمنفعة للمسلمين)




    (رســـــــــــــــالة ماجستير )


    تحديد أهداف نظام الإسلام في التربية في ضوء سنن الله في التغيير ،والتمكين ، والتدافع الحضاري .



    إعداد / وجدي بن أحمد بن حمزة خاشقجي .



    إشراف / أ. د . محمد جميل خياط



    السنة / 1420هـ .



    (قسم التربية الإسلامية بكلية التربية جامعة أم القرى)
    ملخص الرسالة


    تعيش الأمة الإسلامية في وقتنا أزمة حضارية تدرك أبعادها من خلال تقويم
    ومراجعة النظم المتعددة لحضارتها ، ويعود السبب الرئيسي لهذا المأزق
    الحضاري غياب تفعيل دور تلك النظم وفق دلالات سنن الله تعالى ومقتضياتها ،
    ومن تلك النظم (النظام التربوي ) والذي كان محور هذه الدراسة حيث هدفت من
    خلال منهج تأصلي إلى تحديد أهدافه العامة _لمكانتها بين مكونات النظام –
    في ضوء سنن الله تعالى في : التغيير ، والتمكين ، والتدافع الحضاري .


    أهداف الدراسة :


    - إذكاء عملية تأصيل الأهداف العامة لنظام الإسلام في التربية .


    - إبراز العلاقة بين العمل التربوي والأهداف التربوية .


    - إثراء الخبرة التربوية في بناء نظرية تربية إسلامية تتصف بالواقعية ويمكن أن يصدر عنها نظام تربوي إسلامي ذو طبيعة تنفيذية .


    منهج الدراسة :


    اعتمد الباحث في دراسته على منهجين علميين هما :


    المنهج الأصولي والمنهج التوثيقي .


    بالنسبة لنتائج هذه الدراسة (فللأســـــــــــــــف لم أجدها مدونة ضمن الملخص ؟؟؟؟؟ )


    ومن ضمن التوصيات إجراء دراسات تربوية تستكمل فيها دراسة بقية نصوص السنن
    الإلهية وموضوعاتها المختلفة لتحديد بقية الأهداف التربوية العامة لنظام
    الإسلام في التربية على ضوئها .





    رســــــــــــــــــالة ماجستير


    عقوبة المتعلم عند المربين المسلمين



    إعداد / ماجد عبد الله الحازمي .



    إشراف / د/ صالح بن سليمان العمرو .



    السنة / 1421هـ



    (قسم التربية الإسلامية بكلية التربية جامعة أم القرى)



    أهداف الدراسة /


    -التعرف على الأهداف التي تناولتها عقوبة المتعلم عند المربين المسلمين .


    -التعرف على الأسباب الموجبة لعقوبة المتعلم عند المربين المسلمين .


    -الوقوف على مدى تطابق آراء المربين المسلمين مع ما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية .


    -التعرف على الضوابط التي يجب مراعاتها عند تطبيق عقوبة المتعلم عند المربين المسلمين .


    -دراسة الاتجاهات المختلفة نحو استخدامهم العقاب في التربية المعاصرة .


    -العقوبة البدنية في تعليم المملكة العربية السعودية .


    منهج الدراسة /


    استخدم الباحث المنهج الوصفي في تجميع أقوال المربين المسلمين حول عقوبة المتعلم من خلال الرجوع إلى مؤلفاتهم .


    نتـــــــــــــائج هذه الدراسة هي :


    -تميز التربية الإسلامية عن غيرها من التربيات الأخرى بمنهج فريد في مجال عقوبة المتعلم واستمداد هذا المنهج من الكتاب والسنة .


    -شمولية التربية الإسلامية .


    -تدرج العقوبة بالنسبة للمتعلم ز


    -العقوبة البدنية من أشد العقوبات المؤثرة في نفس المتعلم . لذا عمل المربون على تقيده بشروط .


    -اتفاق المربين المسلمين فيما يتعلق بأساليب العقاب في مجال التربية والتعليم وكأنه خرج من مشاة واحدة .


    -نبه المربون المسلمون على أن العقاب من الحقوق الخاصة بالمعلم والتي لا يجوز له أن يوكل إلى غيره من التلاميذ .





    رســـــــــــــــــــــالة دكتوراه


    اليقين ومكانته التربوية في المعرفة الإسلامية – دراسة تحليلية –



    إعداد / مأمون بن صالح بن محمد النعمان .



    إشراف / د / حامد بن سالم بن عايض الحربي .



    السنة / 1422هـ



    (قسم التربية الإسلامية بكلية التربية جامعة أم القرى)



    أهداف الدراسة :


    -إظهار مفهوم اليقين .


    -إظهار مفهوم المعرفة الإسلامية .


    -إظهار علاقة اليقين بالمعرفة الإسلامية


    -إبراز أهمية اليقين ومكانته التربوية في حياة كل مسلم .


    -التعرف على أهم الوسائل التربوية لتحقيق اليقين على مستوى الرسوخ .


    -التعرف على أهم الوسائل التربوية لتحقيق اليقين على مستوى الارتقاء .


    -التعرف على أهم الأساليب التربوية في الكتاب والسنة في تربية اليقين .


    -التعرف على منهج أهل السلف في الاستدلال على وسائل العقيدة وموقع اليقين منها .


    منهــــــــــــج الدراسة /


    اعتمد الباحث في دراسته على المنهج الأصولي الاستنباطي .


    نتائـــــــــــــج الدراسة /


    -التقليد في الإيمان ليس بمنطقي لذا فهو مسلم وليس مؤمن .


    -اليقين : هو الإيمان الجازم رسوخا وارتقاء .


    -اليقين : مبدأ تربوي لبلوغه رسوخا وارتقاء عدد من المسالك .


    -الفطرة السليمة تقر بوجود الله ، ولا بد من الوحي لمعرفة الله وعبادته .


    -الخبر إذا ثبت صحته أفاء العلم واليقين . سواء كان متواترا أم أحاديا .


    -أن منهج السلف في الاستدلال على مسائل العقيدة هو المنهج اليقين .













    رســــــــــــــالة ماجستير


    المشكلة الأخلاقية في البحث العلمي منظور إسلامي .



    إعداد : حميــــــد سيف قادر القادري .



    إشراف / محمد عيسى فهيم .



    السنة / 1420هـــ .



    (قسم التربية الإسلامية بكلية التربية جامعة أم القرى)
    تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أبعاد المشكلة الأخلاقية في البحث العلمي من حيث مظاهرها وأسبابها وآثارها .


    منهج الدراسة : استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لمحتويات النصوص .


    فصــــــــــول الدراسة :


    الفصل الأول : الإطار العام للدراسة .


    الفصل الثاني : تعريف الأخلاق عموماً ثم الأخلاق في البحث العلمي ثم تحدث
    الباحث عن المسؤولية الأخلاقية في البحث العلمي مع بيان ضرورة الالتزام
    بالأخلاق وأهميتها العلمية .


    الفصل الثاني : تحدث عن أبعاد المشكلة الأخلاقية في البحث العلمي .


    الفصل الرابع : الضوابط الأخلاقية في البحث العلمي في الفكر الإسلامي .


    الفصل الخامس : البحث العلمي والميثاق الأخلاقي الإسلامي .


    الفصل السادس : النتائج والتوصيات .


    نتــــــــائج الدراسة /


    - أن من أهم مظاهر هذه المشكلة الأخلاقية في البحث العلمي هي انتهاك
    الأمانة العلمية بشتى صورها ، ثم الإخلال بالمسئولية الأخلاقية في البحث
    العلمي ، والإخلال بأصول وقواعد البحث العلمي .


    - إن من أهم أسباب هذه المشكلة هو ضعف الوازع الديني لدى طلاب العلم
    والبحث العلمي وانحسار التربية الأخلاقية في المؤسسات التربوية ، وتدني
    مستوى الحرية الأكاديمية في الجامعات ومراكز البحوث وسيرت الاعتبارات
    الشخصية على علاقات البحث العلمي ، عدم وجود جزاءات رادعة على السرقات
    العلمية .


    - أن من أهم الطرق العلمية لعلاج هذه المشكلة هي العمل على تأصيل أخلاقيات البحث العلمي في مجال طلب العلم .





    المرجـــــــــــــــــع لهذه الملخصات :


    كتاب : ملخصات رسائل الماجستير والدكتوراه في قسم التربية الإسلامية والمقارنة بكلية التربية جامعة أم القرى .



    إعداد : د. نجم الدين بن عبد الغفور الأنديجاني .



    د. خليل بن عبد الله بن عبد الرحمن الحدري .











    منقول للفائدة


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 5:16 pm