منتدى التربويون

أخي الزائر التربوي الكريم
مرحبا بك في منتدى التربويون
يشرفنا تسجيلك و مشاركتك معنا
بالتوفيق
منتدى التربويون

    5 ملخصات لبحوث مختلفه ....

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 527
    تاريخ التسجيل : 20/10/2008

    5 ملخصات لبحوث مختلفه ....

    مُساهمة  Admin في الخميس أكتوبر 08, 2009 7:54 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم ...


    عناوين هذة الملخصات ..


    ملخص بحث(1)



    دراسة تقويمية لمنهاج عمل مراكز الشباب فى تنمية البيئة الريفية من منظور طريقة تنظيم المجتمع .


    دراسة مطبقة على مركز شباب الواسطى – محافظة بنى سويف – القاهرة



    ****


    ملخص بحث (2)


    دراسة تقويمية لتجربة الإنتساب الموجه فى تعليم الخدمة الإجتماعية من
    منظور طريقة تنظيم المجتمع. ( دراسة مطبقة على كليتى الخدمة الإجتماعية -
    بجامعة حلوان وجامعة القاهرة فرع الفيوم )



    ****


    ملخص بحث (3)



    دور طريقة تنظيم المجتمع فى تحديد المشكلات المجتمعية منطقة حضرية متخلفة ووضع تصور مقترح فى التعامل معها


    دراسة مطبقة على عزبة الورد – حى البساتين – القاهرة



    ****


    ملخص البحث(4)



    إسهامات طريقة تنظيم المجتمع فى مواجهة مشكلات فصول محو الأمية


    دراسة وصفية مقارنة مطبقة على الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار بمحافظة القاهرة .



    *****


    ملخص بحث (5)




    إسهامات طريقة تنظيم المجتمع بإستخدام نموذج التأهيل المرتكز على المجتمع فى دمج المعاقين ذهنيا بالمجتمع المحلى.


    دراسة مطبقة على مدرسة التربية الفكرية – مصر القديمة – القاهرة .


    **********


    ****


    **


    *




    ملخص بحث(1)



    دراسة تقويمية لمنهاج عمل مراكز الشباب فى تنمية البيئة الريفية من منظور طريقة تنظيم المجتمع .


    دراسة مطبقة على مركز شباب الواسطى – محافظة بنى سويف – القاهرة



    تهدف هذه الدراسة الى التعرف على الخدمات الإجتماعية التى يقدمها مركز
    شباب الواسطى – محافظة بنى سويف لتنمية البيئة الريفية وتحديد اهم
    الصعوبات التى تواحه عمل المركز واقتراح الحلول من وجهة نظر طريقة متخصصة
    فى الخدمة الإجتماعية وهى طريقة تنظيم المجتمع.


    وتعد هذه الدراسة من الدراسات التقويمية للتعرف على ايجابيات وسلبيات
    مراكز الشباب ودورهم فى تنمية البيئة الريفية وذلك بهدف تطوير العمل داخل
    هذه المراكز ومساعدتهم فى تحويل السلبيات الى ايجابيات او التقليل منها ما
    امكن وتفعيل الإيجابيات وابرازها لكى تكون ادوارهم مؤثره فى تنمية البيئة
    الريفية وقد استخدم الباحث منهج المسح الإجتماعى بطريقة العينة للمستفيدين
    من خدمات المركز وكذا المسح الشامل للعاملين بالمركز وأعضاء مجلس الإدارة
    كما استخدم مقياس للمستفدين من خدمات المركزوأيضا مقياس للعاملين وأعضاء
    مجلس إدارة المركز ،


    وقد استغرقت فترة جمع البيانات حوالى ثلاثة شهور إبتداء من 1/1/2004 وحتى31/3/2004 .


    وقد توصلت الدراسة الى عدد من النتائج أهمها ما أشار إلى أن مراكز الشباب
    الريفية لهادور كبير فى تنمية البيئة إلا إنها تحتاج إلى عدد من الإجراءات
    لتزيد من فاعليتها ومن أهمها :


    - تشجيع الإناث على التردد على مراكز الشباب بالقرى.


    - ضرورة فتح قنوات اتصال بين مراكز الشباب والمنظمات الأخرى بالقرية.


    - الإهتمام بالتعاون بين المركز ودور القيادة لنشر أنشطة ومشروعات المركز
    وحث المواطنين للاستفادة من خدماته والمشاركة فى الأنشطة والبرامج.


    - الأهتمام بمشكلة محو الأمية وفتح فصول جديدة لمحو الأمية .


    - إيجاد أساليب جديدة لجذب الريفيين للانضمام لفصول محو الأمية .


    - توفير الإمكانيات المادية والمكافآت للمدرسين لاستمرار العمل .


    - الأهتمام بالرعاية الصحية للريفيين عن طريق توفير العيادات الطبية .



    كما قدمت الدراسة عدد من المقترحات التى تزيد من فاعلية مراكز الشباب فى تنمية البيئة الريفية .



    ملخص بحث (2)


    دراسة تقويمية لتجربة الإنتساب الموجه فى تعليم الخدمة الإجتماعية من
    منظور طريقة تنظيم المجتمع. ( دراسة مطبقة على كليتى الخدمة الإجتماعية -
    بجامعة حلوان وجامعة القاهرة فرع الفيوم )



    تهدف هذه الدراسة الى الوقوف على طبيعة العملية التعليمية التى تقدم لطلاب
    الإنتساب بكليتى الخدمة الإجتماعية جامعة حلوان وجامعة القاهرة ، وتحديد
    أهم الصعوبات المقترحات التى يمكن من خلالها التغلب على صعوبات تعليم
    الخدمة الإجتماعية للطلاب المنتسبين .



    وتعد هذه الدراسة من الدراسات التقويمية للتعرف على إيجابيات وسلبيات
    تجربة الإنتساب فى تعليم الخدمة الإجتماعية ، وذلك بهدف توفير المعلومات
    التى تساعد على تحسين أو تعديل أو تغيير هذه التجربة ، وقد استخدمت منهج
    المسح الإجتماعى بطريقة العينة لطلاب كليتى الخدمة الإجتماعية بجامعة
    حلوان ، وجامعة القاهرة ، وكذا عينة من أعضاء هيئة التدريس بالكليتى ، كما
    تم إستخدام إستمارة إستبيان للطلاب ودليل مقابلة لأعضاء هيئة التدريس ،
    وتم جمع البيانات فى الفترة من 12نوفمبر 2001 م إلى18 ديسمبر 2001م.



    وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها ما أشار إلى أن تجربة
    الإنتساب الموجه قد حققت بعض أهدافها إلا أنها تحتاج إلى عدد من الإجراءات
    لتزيد من فاعليتها مثل إعادة النظر فى محتوى المواد النظرية ، التدريب
    الميدانى ، المقررات الدراسية ، الخدمات والأنشطة الطلابية ، أعضاء هيئة
    التدريس ... إلخ وهى كلها جوانب مرتبطة بتعليم الخدمة الإجتماعية ، كما
    قدمت الدراسة عدد من المقترحات التى تزيد من فاعلية تجربة الإنتساب الموجه
    فى تعليم الخدمة الإجتماعية فى مصر .




    ملخص بحث (3)



    دور طريقة تنظيم المجتمع فى تحديد المشكلات المجتمعية منطقة حضرية متخلفة ووضع تصور مقترح فى التعامل معها


    دراسة مطبقة على عزبة الورد – حى البساتين – القاهرة .



    تهدف هذه الدراسة الى التعرف على أهم المشكلات التى تواجه سكان المناطق
    الحضرية المتخلفة وتحديدها بدقة وإقتراح الحلول المناسبة لمساعدة الساده
    المسئولين فى حلها وقد تم إختيار عزبة الورد – بحى البساتين على إعتبارها
    منطقة مكتظة بالسكان وتعتبر منطقة حضرية وبها العديد من المشكلات وتحتاج
    إلى العديد من الخدمات العامة التى تفتقدها باستخدام طريقة تنظيم المجتمع
    كطريقة متخصصة فى التعامل مع المشكلات المجتمعية نستطيع أن نضع تصور مقترح
    للتغلب على هذه المشكلات .


    وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية التى تتضمن دراسة
    الحقائق الراهنة المتعلقة بمنطقة حضرية متخلفة ولذلك يستخدمها الباحث
    لتحديد ووصف المشكلات التى تواجه الأحياء الحضرية كما يراها السكان


    كما تعتبر الدراسة على منهج المسح الإجتماعى بالعينة لسكان المنطقة لرب
    الأسرة (ذكر – أنثى ) بعمل إستمارة إستبار للسكان وعمل استمارة إستبيان
    للعاملين بالمجلس المحلى بحى البساتين والخبراء والمتخصصين فى مجال
    التنمية الحضرية .


    وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها وجود


    1 - مشكلات عمرتانية مثل سوء حالة الطرق والحوارى والأزقة – عدم وجود
    دورات مياه عمومية بالحى – سوء حالة سبكة الإتصالات – الصرف الصحى –
    الإنقطاع المستمر لمياه الشرب والكهرباء – مع عدم الإلتزام بتخطيط المبانى
    .


    2 - مشكلات إجتماعية مثل عدم وجود دور حضانة – ومشاكل للفتيات – ووحدة
    إجتماعية لمساعدة الأسر الفقيرة – فتور العلاقات بين السكان – مع إرتفاع
    معدلات الجريمة وإرتفاع معدلات الطلاق والنزعات الأسرية .


    3 - مشكلات تعليمية مثل عدم وجود مدرسة ثانوية – فصول محو الأمية – ومراكز
    للتدريب المهنى وفصول تقةية للتلاميذ – مع انتشار الدروس الخصوصية بالحى –
    عدم إستيعاب الفصول الدراسية لكل تلاميذ الحى مما أدى إلى تسرب بعض
    التلاميذ من التعليم – عدم وجود مكتب لتحفيظ القرآن –مع عدم وجود مكتبة
    عامة.


    4 - المشكلات الصحية مثل إنتشار الأمراض المعدية – مع إرتفاع أسعار العلاج
    – وعدم توافر الخدمات الصحية وخاصة الخاصة بالمرآة – زيادة أمراض الحساسية
    مع نقص الوعى الصحى .


    5 - المشكلات الإقتصادية ومن أهمها إنتشار البطالة بين أهالى الحى – مع
    إرتفاع أسعار الوحدات السكنية مع ندرتها – إنخفاض دخل الأسرة – مع عدم
    وجود مشروعات إنتاجية – مع إرتفاع أسعار السلع المستمر – وندرة مشروعات
    الأسر المنتجة.


    6 - المشكلات البيئية مثل عدم وجود صناديق لجمع القمامة – تلوث مصادر
    المياه بالنفايات إ نتشار التدخين والمخدرات – زيادة الكثافة السكانية –
    عدم تشجير الشوارع وتربية بعض الطيور بالمنازل مع عدم التخطيط للمساكن .


    7 - المشكلات الترويحية مثل عدم وجود مكتبة عامة – حدائق عامة – نادى مع نقص الإمكانيات المادية والبشرية بمركز شباب الحى .


    كما قدمت الدراسة عدد من المقترحات التى تساعد على حل هذه المشكلات للسادة
    المسئولين عن الحى للاهتمام بالسكان المقيمين بهذه المنطقة .



    ملخص البحث(4)



    إسهامات طريقة تنظيم المجتمع فى مواجهة مشكلات فصول محو الأمية


    دراسة وصفية مقارنة مطبقة على الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار بمحافظة القاهرة .



    تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المشكلات التى تواجه العاملين فى فصول
    محو الأميةأو الدارسين أو المناهج الدراسة والعمل على تحديدها بدقة
    وإقتراح الحلول المناسبة للتغلب على هذه المشكلات وتقديمها للسادة
    المسئولين عن محو الأمية بمحافظة القاهرة حيث تضمنت الدراسة مقارنة بين
    الدارسين فى حى شمال القاهرة وجنوب القاهرة بأخذ عينة من الدارسين
    والمعلمين والمسئولين وعمل مقارنة بينهم وتقديمها للسادة المسئولين لتخفيف
    حدة هذه المشكلات حتى يؤتى المشروع ثماره ويحقق الأهداف الأساسية التى
    أنشىء من أجلها .


    وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية المقارنة بين حى شمال القاهرة وحى
    جنوب وتم إستخدام منهج المسح الإجتماعى بطريق العينة العشوائية البسيطة
    حيث تم تصميم إستمارتى إستبيان للدارسين فى فصول محو الأمية وأخرى
    للمسئولين عن فصول محو الأمية وقد إستغرقت فترة جمع البيانات ستة شهور
    إبتداء من 15/2/2002 حتى 15/8/2002 .


    وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها ضرورة تحديد إحتياجات
    المجتمع وعمل الأولويات للاستفادة من موارد المجتمع البشرية وغير البشرية
    والتظيمية وكيفية الإستفادة منها فى البرنامج – أيضا تحديد القيادات التى
    يمكنها المشاركة فى البرنامج وتحديد أوجه مشاركتها – تصميم البناء
    التنظيمى للبرنامج والأدارة المسئولة والأشراف وتوزيع المسئوليات والتمويل
    ومصادره – إعداد المكان والتجهيزات والأدوات والوسائل اللازمة للبرنامج –
    الرجوع إلى الخبراء للتخطيط للمشكلات الأدارية أو التى ترجع للدارسين او
    المدرسين – أيضا ضرورة إجراء حملات للتوعية بجميع وسائل الإعلام عن أهمية
    فصول محو الأمية – إعداد سجلات خاصة بكل أمى وبالبرنامج والإشراف – تشجيع
    العمل التطوعى فى مجال محو الأمية – رفع مستوى كفاءة المسئولين عن طريق
    الدورات التدريبية .



    كما قدمت الدراسة عدد من المقترحات التى تزيد من فاعلية فصول محو الأمية لخدمة المجتمع .




    ملخص بحث (5)




    إسهامات طريقة تنظيم المجتمع بإستخدام نموذج التأهيل المرتكز على المجتمع فى دمج المعاقين ذهنيا بالمجتمع المحلى.


    دراسة مطبقة على مدرسة التربية الفكرية – مصر القديمة – القاهرة .




    تهدف هذه الدراسة إلى دمج المعاقين مع المجتمع المحلى فالمعاقون قوة يجب
    أن لايستهان بها فى المجتمع اذا ما أحسن توظيف قدراتهم المتبقية لكى
    يصبحوا خير مشاركين ومساهمين فى تنمية المجتمع . فما زالت برامج التأهيل
    عموما والتأهيل المجتمعى خصوصا تواجه صعوبات أسرية وإجتماعية وصعوبات
    تتعلق بالمعاق نفسه تعيق تقديم برامج التاهيل والدمج الإجتماعى والأمر
    بحاجة لمزيد من تنشيط كل خطوة فاعلة لانجاح برامج التأهيل المجتمعى وتستند
    الحاجة إلى سياسات فاعلة فى مجال التخلف بالمؤسسات الآهلية .


    وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية لتحديد الأحتياجات والمتطلبات
    اللازمة لزيادة فاعلية برامج التأهيل المجتمعى بمؤسسات الإعاقة العقلية –
    وأيضا وصف العلاقة بين نماذج الممارسة لطريقة تنظيم المجتمع وبرامج
    التأهيل المجتمعى بمؤسسات الإعاقة العقلية – ثم الأسهام فى دعم إستراتيجية
    العمل الإجتماعى فى رعاية وتأهيل المعاقين فى ضوء كل من سياسة الدولة
    ولمواجهة فعالة وشاملة من خلال مؤسسات وهيئات المجتمع والتزاما بالمثياق
    الأخلاقى لمهنة الخدمة الإجتماعية فى رعاية فئات السكان المعرضين للخطر .


    وقد إستخدم منهج المسح الإجتماعى الشامل لجميع أسر الطلاب المعاقين وأيضا
    المسح الشامل للعاملين بالمدرسة (فريق العمل ) كما تم إستخدام إستمارة
    إستبيان لأسر الطلاب وأخرى لفريق العمل بالمدرسة .


    وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها ضرورة مساعدة المعاق ذهنيا
    بتدريبه على مهنة مناسبة حسب قدراته التأهيلية – أيضا ضرورة توفير الخامات
    والأدوات المهنية لتفى بتدريب الطلاب المعاقين ذهنيا – أيضا مساعدتهم فى
    تسويق منتجاتهم المهنية بالمجتمع المحلى –الإهتمام بالمناهج التعليمية
    وهيكلة نظام التعليم للمعاقين ذهنيا من جديد –


    إصدار التشريعات القانونية لحماية هذه الفئة ثم ضرورة توفير فرص العمل لهم
    بعد التخرج من المؤسسة – ضرورة مشاركة القيادات الشعبية والتنفيذية
    والجمعيات الأهلية والمراكز المتخصصة بالإعاقة لتقديم خدماتهم لمؤسسات
    المعاقين .


    كما قدمت الدراسة عدد من المقترحات التى تزيد من فاعلية برامج التأهيل المجتمعى لمؤسسات الإعاقة العقلية .


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 20, 2017 6:35 am